منتديات شمس المدائن

منتديات شمس المدائن

والله نورتِ المنتدي من جديد يـ{زائر}.

 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سلمان باك.. عنوان كرنفالات الفرح الشعبية في بغداد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صدى العراق

{المدير العام}
{المدير العام}
avatar

عدد المساهمات : 193
تاريخ التسجيل : 10/09/2008
العمر : 53

مُساهمةموضوع: سلمان باك.. عنوان كرنفالات الفرح الشعبية في بغداد   الجمعة يوليو 01, 2011 2:43 pm

سلمان باك.. عنوان كرنفالات الفرح الشعبية في بغداد




02/04/2011

الربيع ايام زمان
محمد مجيد الدليمي
(الما يزور السلمان عمره خسارة )
هذه البستة الشعبية البغدادية تذكر اهل بغداد بموسم الربيع ايام زمان ومهرجانات الهلاي، ففي بداية موسم الربيع من كل عام اعتادت شعوب العالم ان تحتفل به بفعاليات فنية وشعبية متنوعة ضمن مهرجانات تعكس تراثها وتاريخها، وتصاف في هذه الايام الجميلة باجوائها اعياد كعيد النوروز الذي يحتفل به اخواننا الاكراد في كردستان العراق.
ونحن في بغداد نحتفل بالربيع باقامة كرنفالات فرح شعبية تقام في منطقة سلمان باك احدى القصبات الخضر القريبة من مدينة بغداد، والتي تعرف في كتب التاريخ والاثار بمدينة (طيسفون) عاصمة الامبراطورية الساسانية، وعلى مقربة من (طاك) كسرى يوجد ضريح مرقد الصحابي الجليل(سلمان الفارسي) حلاق الرسول الكريم محمد(ص) والبغداديون يتذكرون تلك المهرجانات التي تستمر عدة اسابيع تبدأ عادة منذ بداية شهر اذار وتستمر حتى تشمل عدة ايام من شهر نيسان ويسميها البغداديون بالهلاي.
حيث يشرع الناس انذاك وخاصة اهالي المحلات الشعبية القديمة مثل الفضل وباب الشيخ والكاظمية والاعظمية وابو سيفين والكرادة بالانتقال مع عوائلهم الى منطقة المدائن(سلمان باك) للتمتع باجواء الربيع ونسماته العذبة في هذه المنطقة الخضراء الرائعة المشهورة ببساتينها وهوائها العليل، ينصبون خيمهم ويمكثون هناك اياما وليالي في اجواء فرح ومتعة ناسين فيها همومهم ومتاعب حياتهم انذاك. حيث يقيمون حلقات الرقص والغناء الشعبي من المربعات البغدادية واداء المقام العراقي عصر كل يوم من ايام مكوثهم.
وجلسات السمر ولعب الجوبي والساس التي تقام بالقرب من ايوان كسرى.. وفي مساء كل يوم خميس من الاسبوع يؤلف الوافدون المحتفلون في سلمان باك موكبا كبيرا يتحرك بعد الساعة التاسعة ليلا الى مسجد سلمان باك وعلى اصوات الطبول والدفوف وانغام الفرق الموسيقية الشعبية والاهازيج البغدادية، والقصائد الحماسية الوطنية، لزيارة مرقد وضريح الصحابي(سلمان الفارسي) رضي الله عنه.وبعد الانتهاء من الزيارة، فهناك البعض من الزائرين يفضل ان يقضي ليلته في الغرف والدواوين المحيطة بالمسجد والبعض الاخر من الزائرين يعود الى خيمه والمبيت فيها.
هكذا كانت ايام البغداديين تتسم بالامان والاستقرار، كانت النفوس قنوعة مطمئنة، تشعر بالسعادة المتواضعة ضمن حياة معيشية بسيطة مقدرة لها، وتطمح بحياة اكثر رفاهية وسعادة.
واخيرا نقول: اللهم اعد الينا نعمة الامن والامان واحفظ شعبنا وعراقنا من كيد الكائدين وجور الاعداء والظالمين.. وعد لنا الايام السعيدة آمين يا رب العالمين.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almd3aein.ahlamontada.net
سفاح الجمعية

{بيشارك}
{بيشارك}
avatar

عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 05/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: سلمان باك.. عنوان كرنفالات الفرح الشعبية في بغداد   الأربعاء أغسطس 03, 2011 2:35 pm

شكرا لك على الموضوع الجميل وفعلا سلمان باك هي اماالكرنفالات والحفلات الشعبية الرائعة وان شاء الله تعود بأسرع وقت وبحرية اكبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
سلمان باك.. عنوان كرنفالات الفرح الشعبية في بغداد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شمس المدائن :: منتدى مدينة المدائن :: منتدى المواضيع العامه للمدائن-
انتقل الى: