منتديات شمس المدائن

منتديات شمس المدائن

والله نورتِ المنتدي من جديد يـ{زائر}.

 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الرياضة الهوائية في شهر رمضان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سفاح الجمعية

{بيشارك}
{بيشارك}
avatar

عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 05/02/2009

مُساهمةموضوع: الرياضة الهوائية في شهر رمضان   الثلاثاء أغسطس 02, 2011 11:45 pm

الرياضة الهوائية في شهر رمضان

--------------------------------------------------------------------------------

بقطع النظر عن العمر، الوزن أو القدرة علي ممارسة الرياضة، فإن التمارين الهوائية مهمة بالنسبة للجميع. يجب أن لا ن**ل عن القيام بالرياضة وخاصة الهوائية في شهر رمضان فالصيام منشط ويزيد من نشاطه القيام بأنشطة رياضية يومية أو شبه يومية فالرياضة مهمة للوقاية من الأمراض وتخفيف أهوال الأمراض المزمنة والحادة. 30 دقيقة من النشاط الهوائي اليومي مثل المشي، ركوب الدراجة أو السباحة تساعد على أن تعيش حياة صحية لمدة أطول. لاحظ كيف تؤثر الرياضة الهوائية على قلبك، رئتيك ودوران الدم بعدها تستطيع أن تقدر ما تفعله الرياضة لك.

كيف يتفاعل الجسم مع الرياضة الهوائية؟
خلال الرياضة الهوائية فإنك باستمرار تحرك العضلات الكبيرة في يديك، رجليك ومنطقة الحوض عندها ستلاحظ أن الجسم كله يستجيب وبشكل سريع. ستتنفس بمعدل أكبر وأكثر عمقا، مما يؤدي إلى زيادة كمية الأو**جين في الدم. القلب سيدق بشكل أسرع، وهذا يسرع من دوران الدم إلى العضلات ومن ثم يرجع الدم إلى الرئة. الأوعية الدموية الصغيرة (الش***ات الدموية) ستتوسع حتي تستطيع استقبال او**جين أكثر وبعدها رمي مخلفات الخلايا مثل ثاني او**يد الكربون وحمض اللكتيك. الجسم حتي سيقوم بإفراز مادة الأندورفين وهي مادة طبيعية لمعلاجة الألم والتي تزيد أيضا من الإحساس بالحيوية والنشاط.

ما نوع التمارين الرياضية المناسبة لصحتك؟
بغض النظر عن العمر، الوزن أو القدرة علي ممارسة الرياضة، فإن التمارين الهوائية مهمة بالنسبة للجميع. مع الاستمرار في التمارين فإن الجسم يصبح أقوى وأكثر كفاءة. التمارين الهوائية تساعدك بعشر طرق علي الاستمتاع بالحياة بأقصى حد ممكن. فالتمارين الرياضية تساعد على:
.1 عدم زيادة الوزن: إذا ما تمت ممارسة الرياضة الهوائية مع الوجبات الصحية فذلك سيساعد على فقدان الوزن أو جعل الوزن غير قابل للزيادة في حالة عدم زيادته فهي علاج ووقاية.
.2 تزيد منم قوة التحمل: إن التمارين الرياضية قد تجعلك تشعر بالتعب في بداية ممارستها ولكن على المدى البعيد ستستمتع بها حيث ستزيد من قوة تحملك وتخفف من التعب والإعياء.
.3 تبعد عنك الأمراض الفيروسية: التمارين الهوائية تحفز جهاز المناعة وهذا يجعلك أقل عرضة للأمراض الفيروسية الخفيفة مثل الزكام والأنفلونزا وأنفلونزا الخنازير جعل الله بركة رمضان تذهبها عنا إن لم تكن غضبا منزّلا للعاصين.
.4 تخفف من الأخطار الصحية: التمارين الهوائية تخفف من خطورة كثير من الأمراض والحالات المرضية مثل السمنة، امرض القلب، ضغط الدم المرتفع، مرض السكر من النوع الثاني، الجلطات وبعض أنواع السرطان. ورياضة المشي تخفف من الإصابة بمرض هشاشة العظام.
.5 تجعلنا نسيطر على الأمراض المزمنة: التمارين الهوائية تساعد علي التخفيف من ضغط الدم المرتفع والسيطرة عليه وكذلك مرض السكر. واذا كنت من مرضى القلب فإنها تساعدك على عدم التعرض للنوبات القلبية والجلطات.
.6 تقوي القلب: القلب القوي يحتاج أن يدق سريعا والقلب السريع أيضا يحتاج إلى ضخ الدم بكفاءة والذي بدوره يحسن من دوران الدم ووصوله إلى جميع أنحاء الجسم.
.7 يجعل الشرايين خالية من الدهون: التمارين الرياضية تعزز ارتفاع الدهون البروتينية عالية الكثافة أو الكولسترول النافع، وتقلل من نسبة الدهون البروتينية قليلة الكثافة او الكلوسترول الضار. والنتيجة هي ترسبات اقل في الشرايين.
.8 تحسن وترفع من الحالة المزاجية: التمارين الهوائية تستطيع أن تغير من حالة الاكتئاب والإحباط وتقلل من التوتر المصحوب مع القلق وتحفز الاسترخاء.
.9 تبقيك نشطا ومتيقظا ومتعمدا علي نفسك مع تقدم السن:
التمارين الهوائية تجعل العضلات قوية وهذا يساعدك في الحفاظ علي الحراك عند تقدم السن يجنبك آلام الظهر والعمود الفقري ومشاكله. كما تساعد التمارين الهوائية في جعل المخ حادا في التفكير. علي الأقل 30 دقيقة من التمارين الهوائية كل يوم أو ثلاثة أيام في الأسبوع تقلل من عملية التنازل في النشاط ووظائف الجسم مع تقدم العمر.
.10 العيش لعمر أطول: الناس الذين يمارسون التمارين الهوائية بانتظام يعيشون مدة أطول من الناس الذين لا يمارسونها.

ابدأ ممارسة الرياضة بالتدريج
التمارين الهوائية مأمونة لمعظم الناس ولكن أحيانا من الأفضل مراجعة الطبيب لبعض الحالات المرضية للتأكد من نوع الرياضة المناسبة والوقت المناسب. عندما تكون مستعدا ابدأ ببطء، يمكن إن تبدأ بالمشي لمدة 5 دقائق في المساء.
في اليوم التالي تزيد من عدد الدقائق لكل مرة تمشي فيها. وهكذا حتي تتمكن من المشي السريع لمدة 30 دقيقة وتستمتع بكل فوائد التمارين. خيار آخر قد تهوي رياضة السباحة أكثر أو ركوب الدراجة الهوائية وإذا كنت ممن يعانون من حالة مزمنة تمنعك من ممارسة الرياضة مثل التهاب المفاصل فأن لهذه الحالة تمارين خاصة بها بحيث تمارسها من غير أن ترهق مفاصلك.

Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الرياضة الهوائية في شهر رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شمس المدائن :: منتديات الرياضه والرشاقه :: الغذاء والرشاقه-
انتقل الى: