منتديات شمس المدائن

منتديات شمس المدائن

والله نورتِ المنتدي من جديد يـ{زائر}.

 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تاريخ الكنيسه الشرقيه ...في طيسفون ... المدائن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صدى العراق

{المدير العام}
{المدير العام}
avatar

عدد المساهمات : 193
تاريخ التسجيل : 10/09/2008
العمر : 53

مُساهمةموضوع: تاريخ الكنيسه الشرقيه ...في طيسفون ... المدائن   السبت أكتوبر 18, 2008 8:53 pm

مار ماري رسول المشرق





هو تلميذ أدي ، وكان مزدانا بمحبة الله والسيرة الفاضلة ، واقتبل الرسامة من ادى نفسه الذى ارسله الى منطقة المشرق ، الى بلاد بابل ، وامرمبان يبشر هناك بكلمة الرب. وقد ورد ذكر لمار ماري في اقدم التقاويم دون اى ذكر لادى ولاتظهر جولة ادى التبشيرية في مابين النهرين السفلى الا في الوثائق المتاخرة ، حيث يقرن اسمه باسم ماري بصفتهما " رسولي المشرق".

وفي مقدمة الوثائق التي تطلعنا على مار ماري ونشاطه الرسولي تاتي أعماله التي طبعت في الجزء الاول من سلسلة ( سير الشهداء والقديسين ) ولكن هناك مآخذ عديدة على هذه الاعمال من شانها ان تلقي فينا الشك والارتباك تجاه هذه الوثيقة . فانها تجعل من فافا الذي عاش في نهاية القرن الثالث ومطلع القرن الرابع خلفا مباشرا لماري ، وهذا مايحدونا الى اعتبار النص متاخرا في عهد فافا . ويلاحظ المطران ادي شير ان هذه القصة يضطرنا إلى ارجاعها الى القرن الثامن او التاسع . فقد وردت فيها مثلا عبادة الاشجار والشياطين . ونحن نعلم ان الفرثيين في عهد الرسل كانوا يكرمون الشمس والنار وبعض الاصنام .

هل جاء ماري الى المدائن ؟

تقول اعمال ماري انه نزل الى مدينة ساليق المبنية على دجلة ، فاجتمع عبدة الاصنام وعبروا الى قطسيفون ( هي منطقة سلمان باك الحالية ) عندالملك ارطبان الذى كان يحكم على قطيسفون وعلى كوخي .. فارسل الملك في اثر الطوباوى ، فاخذوه من جهة ساليق الى حيث كان الملك ارطبان جالسا . ويقول ماري بن سليمان في المجدل ان مار ماري نصر الناس ببابل والاهواز وسائر كور دجلة وفارس وكشكر ( محافظة واسط الحالية ) واهل الراذانيين ... وتوجه الى مدينة ساليق وهي شرقي المداين وقطيسفون غربيها . وهناك اسس مار ماري كنيسة كوخي والسبب في تسمية بيعة المداين كوخي لانها كانت اكواخ لاكرة مار د دنشاه رئيس قطيسفون ، ولما شفى مار ماري ابنته استوهبها منه. كانت هذه كنيسة كوخي تقام فيها الاحتفالات الدينية ومن جملتها تنصيب البطريرك ومن بعدها يذهب البطريرك الى دير قني في منطقة العزيزيةالحالية لغرض التبرك وزيارة قبر مار ماري وهناك مقال للاب البير ابونا منشور في مجلة بين النهرين حول دير قني سنة 1991.

ولم يقتصر نشاط مار ماري التبشيرى على المدائن وحدها بل شمل مناطق اخرى واسعة من المشرق . فقد بشر نصيبين / وارزون / وحدياب ( وهو الاسم القديم لابرشية اربيل وتوابعها ) وداسن وزوزان وكوار، ولكنه ارسل تلميذه طوميس لتبشير هذه المناطق الثلاث الاخيرة واتى ماري الى شهر قرد، ثم انطلق الى درار الواقعة في بيث كرماي ، ومن هناك

انحدر الى بيث رادان ومنها ذهب الى ساليق وقطيسفون، سلمان باك الحالية، ثم إلى دير قني جنوب المدائن. وبعدئذ ذهب الى كشكر ( محافظة واسط الحالية ) ثم الى ميشان الاسم القديم لابرشية البصرة فرات ميشان ( كما ويسميها ماري في المجدل دستميسان ) وبعدها إلى بيث هوزايي ( الاهواز في ايران ) ومنها الى بيث فرسايي ( بلاد فارس ) . واخيرا بعد ان ان اكمل سعيه وانجز مهمته الرسولية ، عاد الى دير قني حيث توفي ودفن في الدير نفسه.

كل شيء يشير الى دخول المسيحية الى العاصمة الارشاقية منذ نهاية القرن الاول او مطلع القرن الثاني . ويعتبر مار ماري بجدارة رسول الحق الذى بشر الاول في المشرق بمعرفة الاله الاوحد ويحق لكرسي المدائن ان يعتبر مار ماري مؤسسه الحقيقي و شفيع المشرق كما يدعوه البطريرك ايليا الثالث ابو حليم.

ملاحظة: تعيد الكنيسة الكلدانية تذكار مار ماري رسول المشرق في يوم الجمعة الثانية من سابوع القيط ( الصيف ) وفي هذه السنة صادف 11 تموز 2008 .

المصادر:

كتاب تاريخ الكنيسة الشرقية / للاب البير ابونا / الجزء الاول طبع في الموصل15/5/1973

كما واعاد طبعه ثانية سنة 1985 واخيرافي بيروت1994

كتاب المجدل / ماري بن سليمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almd3aein.ahlamontada.net
شمس المدائن

{جديد}
{جديد}


عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 30/10/2008

مُساهمةموضوع: تاريخ الكنيسه الشرقيه   الخميس أكتوبر 30, 2008 6:54 pm

موضوع مهم وقيم وكان خافيا علينا هذا الموضوع وشكرا لك على اضفاء نوع من الحقائق
التاريخيه والمهمه في تاريخ العراق الغني بالحضارات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تاريخ الكنيسه الشرقيه ...في طيسفون ... المدائن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شمس المدائن :: منتدى مدينة المدائن :: منتدى المواضيع العامه للمدائن-
انتقل الى: